كيف تصنع ثريا من الكريستال

0
تناولت في أكثر من مناسبة العديد من الأفكار، و المواضيع التي تخص ديكورات الإضاءة مثل:
و الموضوع الذي بين يديك عزيزي القارئ هو الآخر يندرج ضمن تصنيف ديكورات الإضاءة التي تفنن، و أبدع فيها المصممون منذ أن أصبحت الإضاءة جزءا مهما في تشكيل و تنسيق منازلنا، فلم تعد الإضاءة في يومنا هذا مقتصرة على إنارة بيوتنا بل أصبحت قطعة فنية تعبر عن مجموعة من الأحاسيس المرهفة بمشاعر الحب، و الرخاء، و بسحرها قادرة على نقلك من حال إلى حال.

ثريا كريستالية في صالون البيت

إن كان مختصوا ديكورات الإضاءة على قدرة بصناعة أرقى الأعمال بما يتوفر لهم من إمكانيات، فالمهتمين بمجال الأعمال الفنية، و الأشغال اليدوية هم الآخرين على قدرة باقتباس الأفكار، و صناعة نماذج لا تقل جودة على ما يخرج به المهندس من أفكار تترجم ببراعة الصانع إلى تحفة فنية مميزة.

الصورة التي بالأعلى هي صورة نموذج خرج من المصنع، أما نظيره من محبة الأعمال و طالبة الهندسة السيدة بيانكا ليموس ذات 19 سنة فهو كما يظهر في الصورة بالأسفل و الذي يختلف عن الذي بالأعلى إلا بعدد القلادات الكريستالية المكونة له، لكن إن شاء الله مع الشرح ستتمكن من صناعة نموذج طبق الأصل للذي بالأعلى.

ثريا معلقة بسقف البيض مع إضاءة خافتة

الموضوع سينقسم بإذن الله إلى قسمين، الأول و يخص شرح بالفيديو، و الثاني شرح بالصور لتوسع أكثر حول طريقة صناعة الثريا، و أيضا لتطرق إلى بعض النقاط التي تم تجاوزها في شرح الفيديو.


أولا: الشرح بالفيديو:


طريقة صنع الثريا:



طريقة تعليق الثريا:



ثانيا: الشرح بالصور:


مواد العمل:

مواد العمل

- صندوق خشبي دائري بقطر 28 cm و ارتفاع 8 cm
- 510 حبة كريستال صغيرة بقطر 15 mm
- 30 حبة كريستال كروية بقطر 40 mm
- 530 حلقات معدنية بقطر 10 mm
- 30 براغي مع حلقات
- رذاذ فضي

لمن يبحث عن مصدر شراء مواد العمل  خاصة قطع الكريستال 40 mm يمكنه الضغط على الروابط فوق لشراء من موقع Amazon، و بالنسبة للإخوة الذين يصعب عليهم الشراء من Amazon فالروابط التالية خاصة بالشراء من موقع Aliexpress الذي يدعم تقريبا كل الدول العربية بما فيها المغرب مع ميزة التوصيل المجاني للمنتج:

- شراء قطع الكريستال الصغيرة
- شراء قطع الكريستال الكبيرة
- الحلقات المعدنية

 أما موقع "علي بابا" الصيني فهو يوفر إمكانية الشراء بالجملة و هو الخيار الأحسن لشراء قطع الكريستال 40 mm بثمن جد مناسب، أنظر هنا Alibaba (ابحث في اليوتوب عن طريقة الشراء من الموقع تفاديا لأي عملية نصب).

قبل الدخول في تنايا شرح طريقة العمل أحب أن أوضح أن القطعة الخشبية المستخدمة في العمل و التي تأخذ شكل الصندوق الخشبي يمكن تعويضها بقرص خشبي عادي بنفس الحجم مع سماكة 1 cm أو أكثر لتحصل على قاعدة تثبت بها قلادات الكريستال.

مراحل العمل:


أولا: خذ الصندوق الخشبي، ثم من محيطه أحسب مسافة 1 cm  أو 1,5 cm ثم علم تلك المسافة بنقطة، و من مركز الصندوق الخشبي أرسم دائرة مركزها هو مركز الصندوق و تمر من تلك النقطة التي علمت في البداية (هذه المسافة الأولى مهمة فهي تأثر على شكل الثريا بعد تعليقها على السقف). بعد ذلك تابع رسم دوائر أخرى تلي الدائرة الأولى مع وضع مسافة 1 cm كحد فاصل بين كل دائرة و أخرى.

الشكل التالي يعطيك صورة توضيحية للخطوات الأولى من العمل:

شرح لطريقة تشكيل الدوائر


ثانيا: تحدد أماكن تعليق قلادات حبات الكريستال و لذلك تحتاج إلى بعض العمليات الرياضية الخاصة بالمستوى الابتدائي لا أكثر☺، و حتى إن نسيت بعضها فإن شاء الله مع الشرح سيسهل عليك الأمر.

بعد رسم الدوائر في المرحلة السابقة إبدأ في هذه المرحلة برسم قطر يقسم الصندوق الخشبي إلى نصفين، ثم قطر ثاني يقسمه إلى أربع كما لو أنك ستقسم رغيف خبز إلى أربع قطع، بعد ذلك خذ كل ربع و الذي يتشكل من زاوية قائمة قسمه هو الآخر إلى أربع زوايا قياس كل واحدة 22,5° كما يوضح الشكل بالأسفل.

بعد تحديد الزوايا مدد المستقيمات المشكلة لها حتى تتقاطع مع الدوائر التي رسمت في المرحلة الأولى، نقاط التقاطع تلك هي أماكن تعليق قلادات حبات الكريستال لذلك علم عليها بشكل بارز، و علم أيضا على أماكن وضع المصابيح الكهربائية.

 الصورة التالية تلخص كل ما جاء في هذه المرحلة:

توزيع النقاط على القطعة الخشبية

تعمدت الشرح المفصل حتى يتمكن كل أخ، و أخت من فهم خطوات العمل في هذه المرحلة المهمة ليسهل على الجميع أنجاز المشروع بسهولة.


ثالثا: باستخدام مثقاب كهربائي أثقب أماكن البراغي الحلقية، و المصباح الكهربائية، ثم ثبت البراغي الحلقية في أماكنها (سميتها براغي حلقية لأني لا أعرف اسمها الأصلي، لو تعرفه أذكره في التعليق، أو أرسله لي على الخاص).

ثقب أماكن تعليق القلائد الكريستالية

عند استخدامك للمثقاب الكهربائي في عملية ثقب أماكن المصابيح يستحسن أختيار أداة ثقب ذات قطر مناسب حتى لا تستخدم السكين كما في الفيديو، هذا إن كنت تبحث عن بناء إطار احترافي الصنع.

ثقب أماكن تعليق المصابيح

رابعا: ضع طبقة أولى من الصباغة البيضاء على القطعة الخشبية و يستحسن استخدام صباغة الرذاذ بذل الفرشاة، أو رولو الصباغة تجنبا للحصول على السطح الخشن الذي قد ينجم عند استعمالك لإحدى الأداتين.
دور هذه الطبقة الأولى من الصباغة هو تهيئة سطح العمل لاستقبال أي نوع من الصباغة، كما لو أنك تشكل لوحة بيضاء للرسم.

صباغة القطعة الخشبية باللون الأبيض
في هذه الصورة تظهر القطعة الخشبية خالية من البراغي لأن الصباغة تمت بالرولو

خامسا: ثبت هيكل مصابيح السبوت نوع الهالوجين، أو LED في أماكنهما ثم قم برش الكل بصباغة الرذاذ ذات اللون المعدني لإعطائها لمسة القطع المعدنية، في حالة تعثر عليك الحصول على الرذاذ المعدني يمكنك استبداله باللون الأبيض فهو الآخر سيعطي العمل لمسة مميزة، و تبقى مسألة اختيار اللون بحسب رغبتك تبدع فيها كما تشاء.

شكل القطعة الخشبية بعد الصباغة

 صباغة القطعة الخشبية بالرذاذ المعدني

شكل القطعة الخشبية بعد الصباغة بالرذاذ المعدني

سادسا: لصناعة القلادات الكريستالية احضر حبات الكريستال الصغيرة، ثم اصنع منها قلادات متفاوتة الطول تربط بين حباتها باستخدام الحلقات المعدنية، و تزين ديلها بكرات كريستالية من الحجم الكبيرة، و فيما يلي الشرح المفصل لهذه الخطوة:

* أول شيء عليك معرفة أن حبات الكريستال الكبيرة، أو الصغيرة تتميز بقطرها فهو الذي يميز بعضها عن البعض، و بالقطر نميز أحجامها. في هذا العمل استخدمت حبات كريستال بقطري 15 mm و 40 mm مع حلقات معدنية بقطر 10 mm، و الصورة التالية تظهر حبات كريستال بأحجام أخرى، و هذه النقطة مهمة إن كنت تنوي صناعة ثريا كبيرة فعندها عليك اختيار حبات تناسب حجم عملك.

أنواع حبات الكريستال

* ثاني شيء تبدأ بصنع أول قلادة مكونة من 10 حبات كريستال من الحجم الصغير15 mm، ثم تربط في آخرها حبة كريستال من الحجم الكبير 40 mm، ثم قلادة ثانية من 11 حبة كريستال صغيرة مع حبة كبيرة في آخر، ثم قلادة ثالثة من 12 حبة كريستال صغيرة مع حبة كبيرة في آخر و هكذا إلى أن تصنع مجموعة مكونة من 15 قلادة أصغرها مكونة من 10 حبات صغيرة زائد حبة كبيرة، و أكبرها مكونة من 24 حبة صغيرة زائد حبة كبيرة في آخرها، إذ كل قلادة تزيد عن الأخرى بحبة واحدة فقط، و بذلك تشكل المجموعة الأولى، ثم بنفس الخطوات إبدأ في تشكيل المجموعة الثاني و المكونة هي الأخرى من 15 قلادة لتحصل في النهاية على 30 قلادة، أظن أني قد أثقلت عليك الشرح ☺ تمعن في الصورة التالية فهي توضح و تلخص كل ما جاء في الأعلى:

مجموعة من القلائد الكريستالية

الصورة العلوية تمثل مجموعة مكونة من 15 قلادة مع رقم تحت كل واحدة يشير إلى عدد حبات الكريستال الصغيرة المشكلة لها.


أما هذه صورة فهي توضح طريقة ربط حبات الكريستال باستخدام الحلقات المعدنية ذات 10 mm:

ربط حبات الكريستال بالحلقات المعدنية

سابعا: في هذه المرحلة الأخيرة من مشروع صناعة الثريا تبدأ بتعليق القلادات الكريستالية في أماكنها، الصورة التالية توضح نقاط التعليق بحسب عدد الحبات المكونة لكل قلادة، فالنقطة التي بجانبها رقم 10 تعني مكان تعليق القلادة المكون من 10 حبات صغيرة، و النقطة التي بجانبها 11 تعني مكان تعليق العقد المكون من 11 حبة صغيرة و هكذا...

كما تلاحظ  أيظا هناك مجموعة تسلسلية من الأرقام باللون الأصفر، و أخرى باللون الأبيض، و الغرض من ذلك هو فرز قلائد المجموعة الأولى عن الثانية حتى تسهل مهمة تعليق عناصر كل مجموعة في الأماكن الخاصة بها، بالنسبة لك أيضا يمكن فرز المجموعتين بتعليم نقاط المجموعة الأولى بلون، و نقاط المجموعة الثانية بلون مختلف.

أماكن القلادات مع رقم خاص بنوع القلادة



بإنهائك للمرحلة السابعة من هذا المشروع تكون قد أنهيت و بنجاح صناعة ثريا كريستالية ذات عبق و سحر رائعين تضفي بتلألؤ حباتها البراق إشعاع البهجة و الفخامة.

الشكل النهائي لثريا الكريستال

الشكل النهائي لثريا الكريستال

لو دققت النظر بين الصورة التي بالأعلى و التي بالأسفل سيظهر لك أن هناك فرق بين العملين، صح؟ و الفرق أخي، أختي و كما ذكرت في مقدمة الموضوع ما هو إلا إختلاف في عدد القلادات المكونات لكل عمل، فبينما استخدم في صناعة ثريا مشروعنا 30 قلادة، استخدمت في العمل الذي بالأسفل و الذي بمقدمة الموضوع  أعداد كبيرة من القلادات الكريستالية، لم أحصي كم لكن ذلك ظاهر من الصور. في مشروعنا كانت أصغر قلادة مكونة من 10 حبات كريستال صغيرة، بينما العمل الذي بالأسفل فعدد الحبات المكونة لقلادته الصغرى قليل جدا، ربما أربع، أو خمس حبات، أيا كان العدد فذلك ليس مهم، إذ بفهمك لأسلوب العمل الذي شرحته لك أخي، أختي فقد بات بمقدورك صناعة أشكال مماثلة، بل و أشاكل أخرى أكثر جمالا فلب الموضوع بين يديك و لك أن تبدع كما تشاء.

ثريا مماثلة لعملنا

ثريا مماثلة لعملنا

للمزيد من الإلهام هذه بعض النماذج التي يمكنك أخذ الأفكار منها لصنع ثريا كريستالية تناسب ذوقك:

ثريا صغيرة ، و جميلة و صنعها لا يحتاج إلى الكثير من العمل:

ثريا من الكريستال صغيرة الحجم
مصدر الصورة

ثريا شبيهة نوعا ما بثريا الموضوع مع أختلاف بسيط في الشكل، و إنحفاظ في درجة صعوبة صناعتها:

ثريا من الكريستال جميلة
مصدر الصورة

الثريا التالية ليست صعبة لكنها تحتاج إلى الكثير من المكونات لصناعتها، أما طريقة صناعتها فيعتمد هو الآخر على نفس طريقة صناعة ثرية موضوعنا باختلاف طريقة توزيع القلادات على الدوائر الأربعة المشكلة لها، إذ أن هذه الثريا صنعت و كما هو ظاهر من الشكل باستخدام أربع دوائر كل دائرة تحتوى على مجموعة من القلادات الكريستالية المتساوية الطول مع وضع كرة كريستالية سوداء بآخر كل قلادة.

ثريا من الكريستال
مصدر الصورة

أما هذه الثريا فهي قريبة من فكرة عملنا باختلاف عدد الدوائر التي تظم القلادات الكريستالية، إذ هذا العمل مصنوع بدائرتين فقط، دائرة كبرى و تظم قلادات متفاوتات الطول، و دائرة صغرة تظم هي الأخرى قلادات متفاوتات الطول.

ثريا من الكريستال
مصدر الصورة

هناك العدد من الأفكار، و الأشكال التي يصعب تناولها في موضوع واحد، إن شاء الله في فرصة أخر سأعرض لكم طريقة صناعة ثريا كريستالية بأسلوب، و شكل مختلفين، و إلى ذلك الحين أتمنى للجميع حظ موفق ❤.


المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه