كيف ترسم على القميص T-shirt باستخدام مبيض الملابس

0
يختلف الرسم المطبوع على القميص T-shirt باختلاف عمر، و جنس الفئة المستهدفة، و مع أن الأسواق تزخر بقمصان مزركشة برسوم تلبي تقريبا كل الطلبات، فتبقى اللمسة البسيطة التي تنبع من رأسك ثم تستقر على شكل عمل يجسد حس و ذوق الفنان المبدع الذي هو أنت، يبقى ذلك هو جوهر ما يميز الأشغال اليدوية، و ما سيميز هذا الموضوع الذي سيشرح لك أسلوب الطباعة على القميص باستخدام مبيض الملابس.


قد تعتقد أن الطباعة على القميص T-shirt يحتاج إلى أدوات غالية، أو مهارات عالية حتى تخصص قمصانك، أو ملابسك برسوم تحمل بصمتك، لكن ماذا لو أخبرتك أن إضافة المزيد من الأناقة و الجمال لن يكلفك أكثر مما هو موجود في البيت، لا تقل مستحيل، أو شبه مستحيل، فالصورة التي بالأعلى هي لقميص استخدم في رسم الرسم الذي به مبيض الملابس، و الصور التي بآخر الموضوع هي لقمصان رسمت رسومها باستخدام مبيض الملابس، فهذه المادة التي تستخدم لإعادة بياض الملابس تصلح أيضا لرسم على الملابس، تابع قراءة الموضوع بالكامل حتى تكتشف تقنية الطباعة باستخدام مبيض الملابس.

1) فيديو يشرح تقنية الطباعة باستخدام مبيض الملابس:



2) شرح مصور لتقنية الطباعة باستخدام مبيض الملابس:


قبل الدخول في الجزء الثاني من هذا الموضوع أحب الإشارة لمن سيصعب عليه الحصول على ورق الثلاجة على أنه بإمكانه صناعة ورق يتميز بنفس الخصائص التي سنحتاجها في ورق الثلاجة باستخدام ورق طباعة عادي + كيس بلاستيكي،  الموضوع السابق "تعلم الطباعة على الملابس باستخدام أدوات بسيطة" يشرح طريقة صناعة ورق الثلاجة في البيت، زر الموضوع لتعرف أكثر حول تقنية صناعة ورق الثلاجة في البيت.


الآن أنتقل بك عزيز القارئ إلى صلب هذا الموضوع لتعرف على مراحل هذا المشروع.

مواد العمل:

- قميص قطني
- مبيض الملابس
- قنينة الرذاذ
- مكواة
- ورق الثلاجة
- قاطع الورق
- مشرط التحديد

مواد العمل

مراحل العمل:

أولا: خذ قطعة من ورق الثلاجة ثم أرسم فوقها الشكل الذي تريد نقله على القميص T-shirt، إن كنت لا تجيد الرسم استخدم الطابعة، و هذه صور الأشكال المستخدمة في هذا الشرح، حملها على جهازك، ثم أطبعها على ورق الثلاجة.

صورة المكوك الفضائي
صورة الشعلة
بالنسبة لمن سيعمل مباشرة على ورق الثلاجة و ليس الورق المصنوع في البيت فيجب عليه أن يجهز أولا قطع من ورق الثلاجة بالمقاس المناسب ثم ليطبع بواسطة الطابعة الليزرية الحروف أو الأشكال على الجهة الغير ملساء، أما الجهة الملساء فلن تصلح لطباعة (الطابعة الليزرية لا تصلح لهذا النوع من الورق).



ثانيا: خذ قطعة من الكارتون ثم ضعها داخل القميص T-shirt لحماية ظهره من تأثير مبيض الملابس، و أيضا للحصول على سطح مستوي يسهل إنجاز المشروع، بعد ذلك قم بكي سطح القميص لبسطه مع إزالة الإنكماشات.



ثالثا: في هذه المرحلة أحب أن أنبه أنه من الأفضل إزالة تحديد الرسم باستخدام المشرط قبل لصق ورق الثلاجة على القميص، أما الأسلوب العكسي المشروح بالفيديو فهو صعب و قد يلحق الضرر بالقميص عند أبسط خطأ، زد على ذلك كم الوقت الذي ستحتاج لفرز التفاصيل الدقيقة بعناية، لذلك يستحسن إنجاز هذه العملية على جنب ثم تلصق فيما بعد الاستنسل المصنوع بواسطة المكواة.

هذا الأسلوب هو نفسه المستخدم في موضوع " تعلم الطباعة على الملابس باستخدام أدوات بسيطة " ألقي نظرة عليه لتعرف أكثر.


هنا يتم تمرير المكواة للصق الورق على القميص بحيث يكون الجزء الأملس لورق الثلاجة هو الملامس لسطح القميص، و الجزء الخشن هو الجزء الذي سنمرر فوقه المكواة.


رابعا: بعد إزالة تحديد الرسم من ورق الثلاجة ثم لصقه على القميص، جهز خليط مكون من مبيض الملابس مع القليل من الماء لكسر قوة المبيض ثم أفرغه في قنينة الرذاذ، كم الماء الذي قد تحتاج في هذه العملية يختلف باختلاف نوع المبيض المستخدم، في الفيديو استخدمت نسبة 50 بالمائة من كمية الماء مع نوع المبيض الذي في الشرح، لكن بنسبة لك فالأمر يختلف باختلاف قوة المبيض الذي ستستخدم لذلك لن أقيدك بنسبة قد لا تصلح مع نوع المبيض الذي ستستخدم لذلك سأترك لك هذه النقطة تحددها بنفسك بعد التجربة.


لو كنت ستعمل مستقبلا على خط إنتاج قمصان مشكلة بمبيض الملابس، يستحسن بل من الواجب استخدام أدوات السلامة (قفازات، نظارات، قناع التنفس...) تفاديا للأضرار التي قد تنجم عن الاستعمال المتكرر لمبيض الملابس، أو أي نوع آخر من المواد الصناعية المشابهة له.


خامسا: خذ قنينة الرذاذ المجهزة بخليط الماء و مبيض الملابس ثم رش على المناطق المحدد بورق الثلاجة بعض القطرات من الرذاذ ثم أتبعه تجفيف بمناديل الورق لامتصاص فائض الخليط و لمنع تسرب المبيض خارج المناطق المحدد بورق الثلاجة، انتظر بعض الوقت حتى يظهر أثر مبيض الملابس على التحديد ثم انتقلت إلى الخطوة الموالية إن كنت راضيا على النتيجة التي حصلت عليها، في حالة عدم ظهر تأثير جيد بالقدر الذي تريد كرر العملة مرة أخرى إلى أن تحصل على ما تريد.



هنا بدأ يظهر أثر مبيض الملابس على القميص، و في نفس الوقت يتم إمتصاص فائض المبيض بواسطة مناديل الورق تفاديا لإنتشاره خارج الجزء المحدد له.


أما هنا فيظهر الشكل النهائي لتأثير المبيض على الجزء المحدد من القميص.


سادسا: أزل طبقة ورق الثلاجة الذي كان يحمي المنطقة الخاصة بالشعلة، و قبل رش المنطقة بمبيض الملابس مرر بشكل سريع المكواة على جوانب الورق لتثبيته من جديد و لتجفيف الطبقة السابقة، ثم رش المنطقة بالمبيض مع تجفيف بمناديل الورق كما في المرحلة السابقة، انتظر قليلا حتى يظهر أثر المبيض على المنطقة الخاصة بالشعلة، و في الوقت الذي سترتاح فيه لنتائج انتقل إلى المرحلة الموالية.



في الصورة التالية يظهر تباين لوني بين محيط الشعلة و قلبها، لأن الكل كان معرض لأثير المبيض، القلب تغير لونه، و المحيط زاد تأثره بالمبيض لسابق تأثره به الشيء الذي أدى إلى ذلك التباين.


سابعا: بعد حصولك على النتائج التي تبحث عنها من تشكيل الرسم، انقع مباشرة القميص في سطل الماء، أو عرضه لصنبور مغسل اليدين حتى تمنع استمرار تفاعل مبيض الملابس مع جزيئات القطن الخاصة بالقميص، و أيضا حتى يسهل عليك إزالة ورقة الثلاجة، إذ في حالة العكس سيصعب عليك إزالة الورق و قد يفسد العمل باستمرار التفاعل.




و هذه هي النتيجة الثانية من الفيديو:


إلى هنا ينتهي شرح تقنية تخصيص أو تصميم القميص T-shirt في البيت باستخدام مبيض الملابس، لكن و كما جرت العادة سأعرض لكم باقة من الأعمال المصنوعة بنفس التقنية لتعرف أكثر عن التصميم بواسطة المبيض.










إن كنت تبحث عن المزيد و المزيد من هذه الأعمال، الرابط التالي (هنا) يضم معرض صور لأعمال شارك بها مجموعة من رواد الشبكة الإجتماعية Reddit بعدما طرح صاحب الفيديو الفكرة عليهم.

و أنا بدوري أعرض الفكرة عليكم و أدعو كل من سيطبقها ارسال صورة عمله الخاص لتكون جزءا من موضوع مستقل يعرض كل الأعمال التي ستصل على بريدي، أو على حسابات الشبكات الإجتماعية الخاصة بالمدونة، و سيستمر تجديد الموضع بشكل دوري حتى نهاية سنة 2016، حظ موفق للجميع و في انتظار مشاركاتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه