تعلم الطباعة على الملابس باستخدام ادوات بسيطة

0
فن الطباعة على القماش هو من الفنون العريقة التي مرت عبر التاريخ بالعديد من التطورات ابتداء بالرسم الحر على القماش إلى استخدام عدة أشكال من التقنيات كالشاشة الحرارية، أو المكبس الحراري... و في عصرنا الحالي شهد هذا الفن تطور مهما إذ ظهرت طابعات حديثا أكثر تعقيدا من سابقاتها قادرة على إنجاز مطبوعات بأشكال و ألوان مختلفة، و على الرغم من هذا التطور التقني لعالم الطباعة على القماش فقد ظلت بعض التقنيات البسيطة رائجة إلى غاية يومنا الحالي لما تحققه من نتائج جيد للمهتمين بهذا المجال.

تعلم الطباعة على الملابس باستخدام ادوات بسيطة

من بين هذه التقنية البسيطة تقنية الطباعة باستخدام الاستنسل الذي يصنع حاليا من ورق الثلاجة، و الصورة التي بالأعلى هي واحدة من الأعمال المنجزة بهذه التقنية التي تسمح للمهتمين بالطباعة على القماش انجاز تصاميم لملابسهم على ذوقهم الخاص.

و لمن يبحث عن فكرة مشروع صغير يبدأ من البيت برأس مال بسيط فهذه التقنية توفر إمكانية انشاء خط إنتاج لطباعة على الملابس  انطلاقا من المنزل إلى حين يكبر المشروع و يصبح بإمكان أصحاب الواحد اقتناء الأجهزة الأكثر تطورا.

سينقسم إن شاء الله هذا الموضوع إلى قسمين، الأول يخص طريقة صنع  ورق الثلاجة في البيت حتى يتسنى للذين لا يتوفر عندهم هذا المنتج في مناطق سكناهم صنع هذا النوع من الاستنسل، أما الشق الثاني فسيتناول طريقة استخدام ورق الثلاجة أو الورق الذي سنصنع في البيت لإنجاز مطبوعات على القماش.


أولا طريقة صنع ورق الثلاجة في البيت:


نحتاج لصنع ورق يتمتع ببعض خصائص ورق الثلاجة العناصر التالية:


- ورق طباعة بالمقاس الذي يناسبك.
- كيس بلاستيكي.
- مكواة.

ادوات العمل الخاصة بصنع ورق الثلاجة

- في بداية الأمر خذ كيس بلاستيكي متين (كالأكياس التي تأخذها من محلات شراء الملابس) ثم أقطع منه قطعة أكبر بقليل من الورقة التي ستستخدم.

الصورة التالية توضح العناصر الثلاث (الورقة التي تحمل الرسم + قطعة الكيس البلاستيكي + قطعة القماش) التي ستمكننا من صنع ورق الثلاجة الخاص بحفظ المواد الغذائية:

العناصر الثلاث لصنع ورق الثلاجة

- اطبع الرسم أو الزخرفة التي تريدها على الورقة كما تلاحظ بالصورة التي بالأعلى، بعد ذلك ضع الجهة المطبوعة للورقة على طاولة كي الملابس ثم ضع فوقها قطعة الكيس البلاستيكي، في حالة كان بهذه الأخيرة أي رسوم أو كتابة اشهارية فمن الأحسن وضع الجزء الحامل للكتابة مباشرة فوق ظهر الورق، بعد ذلك ضع فوق الكل (الورقة + قطعة البلاستيك) قطعة من القماش لحماية قطعة البلاستيك من حرارة المكواة التي سنستخدم للصق قطعة البلاستيك بالورقة.


- بعد وضع الورقة ثم القطعة البلاستيكية فالقماش، اضبط المكواة على المستوى المتوسط ثم ابدأ بالكي بتمرير المكواة على كل الجوانب إلى أن تلتصق القطعة البلاستيكية بالورقة.

عملية لصق قطعة البلاستيك بالورق

 المحصلة النهائية ستكون عبارة على ورقة بسطح أملس كالذي يميز ورق الثلاجة.

ورق الثلاجة المصنوع في البيت



المرحة الثانية الطباعة على الملابس باستخدام ورق الثلاجة:


بعدما تناولنا في المرحلة الأولى طريقة صنع ورق يتميز ببعض خصائص ورق الثلاجة، نأتي الآن في هذه المرحلة إلى طريقة توظيف هذا الورق لطباعة على القميص أو التي شورت T-Shirt أو أي نوع آخر من الملابس.


بالنسبة لمن سيعمل مباشرة على ورق الثلاجة فعليه أن يجهز أولا قطع من ورق الثلاجة بالمقاس المناسب ثم ليطبع بواسطة الطابعة الليزرية و على الجهة الغير ملساء الحروف او الأشكال التي سينقل إلى ملابسه (الطابعة العادية لا تعمل جيدا مع ورق الثلاجة على عكس الورق الذي صنعنا بالبيت في المرحلة الأولى).


و هذه هي الأدوات اللازمة لبدء الطباعة سواء لمن سيعمل على ورق الثلاجة أو الورق الذي صنعنا في البيت:

- مقص.
- اسفنج لصباغة.
- ورق الثلاجة (بالنسبة لمن يتوفر عنده).


ادوات العمل الخاصة بالطباعة على الملابس


تعتبر ألوان Setacolor الخيار المناسب لكل من سيبدأ الرسم على القماش، فهي غير خفيفة الكثافة، و غير ثقيلة الكثافة فهي بين الإثنين لذلك ينصح بها في الأول:


يمكنك الحصول عليها من الرابط التاليا: Setacolor


مراحل العمل:

أولا: أزل باستخدام مشرط حاد مثل X-acto أو أي نوع آخر من الأدوات المخصص لمثل هذه الأعمال التحديدات المشكلة لرسم أو الزخرفة،  في حالة كنت ستطبع على التي شورت T-Shirt كلمة أو عبارة فلا تنسى الاحتفاظ بالأجزاء الصغيرة المكونة للحروف للصقها فيما بعد حتى تشكل كل حرف بشكل كاملا، نفس الشيء ان كان ما ستطبع رسم أو زخرفة يحملان تفاصيل جزئية صغيرة.

كما تلاحظ في هذه الصورة تم قطع عبارة Oh مع الاحتفاظ بالجزء الأوسط المشكل لحرف O.

تحديد الحروف باستخدام مشرط

وضع الورق فوق T-shirt

ثانيا: قبل لصق ورق الثلاجة أو الورق الذي صنعت في البيت ادخل بداخل القميص قطعة من الكارتون المقوى لمنع وصول الصباغة إلى ظهر القميص و كذلك لإعطاء القميص شكل يسهل معه لصق ورق الثلاجة.

ثالثا: ضع ورق الثلاجة فوق التي شورت T-Shirt بشكل مضبوط ثم ممر المكواة فوقه حتى يلتصق جيدا به، بعد ذلك اضف الأجزاء الأخر المشكلة للحروف كما تبين الصورة التالية:

لصق ورق الثلاجة فوق T-shirt مع لصق الاجزاء الصغيرة الخاصة بالحروف

و هذا هو شكل الورق بعد بعد لصق كل أجزائه.

قبل بدء الصباغة

رابعا: باستخدام قطعة من الإسفنج أو نفس الأداة المستخدم في هذا العمل، قم بضربات فوق الاستنسل الذي هو ورق الثلاجة هنا إلى أن تملئ كل الأجزاء المحددة بالصباغة.

طباعة الحروف على التي شورت باستخدام الصباغة و قطعة من الاسفنج

بعد طباعة الحروف على التي شورت

خامسا: اترك الصباغة تجف لبعض الوقت ثم بعد ذلك أزل الاستنسل بلطف حتى لا يتمزق إن كنت تنوي استخدامه في عمل آخر.

ازالة ورق الثلاجة

ازالة ورق الثلاجة

سادسا: بعض أنواع الصباغة المخصصة للأقمشة تحتاج إلى عملية كي عند الانتهاء حتى تثبت الصباغة بشكل جيد، إن كان نوع الصباغة الذي ستستخدم في عملك هو بمثل هذا النوع فمن الجيد كي ظهر المنطقة التي قمت بالإشتغال عليها، أو ضع فوق الصباغة قطعة قماش ثم أنجز عملية الكي، و حذار من الكي فوق الصباغة مباشرة حتى لا يخرب الحفل الذي سهرنا على انجازه منذ البداية. ^_^

تثبيت الصباغة باستخدام المكواة

و في الختام ستكون محصلتك النهائية بمثل هذا العمل:

الشكل النهائي

الشكل النهائي

الأن سأعرض لك مجموع من الأعمال المنجزة باستخدام هذه التقنية حتى تحصل على المزيد من الإلهام لإبداع أعمالك الخاص سواء لملابسك أو لزبنائك إن كنت تنوي توضيف هذه التقنية كمشروع صغير يدر عليك بعض المال.











المصدر: 1-2-3-4-5-6-7-8-9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه