كيف تصنع مكيف للهواء في أقل من ساعة

0
هل يؤثر فيك حر الصيف؟ هل تتمنى امتلاك مكيف لغرفتك أو سيارتك؟ إذن إصنع واحدا بنفسك، فالأمر سهل و لا يتطلب خبرة معينة أو مواد كثيرة  أو وقت كبير، فبمواد بسيطة و وقت لا يتجاوز الساعة يمكنك صنع مكيف هواء.

المكيف المحول يصلح بشكل جيد لترطيب الجو المحيط به على مسافة لا تتعدى بعض الأمتار، فقدرته المتوسطة لا تسمح بتلطيف غرفة بحجم كبير فذلك يتطلب مكيف بمواصفات عالية، لكن في حالة استعماله بغرفة نوم صغيرة أو بالسيارة فهو عملي و كاف لشعور بالراحة و الاسترخاء من وطأة حر الصيف.

عن تجربتي له: سبق و أن صنعت واحد مشابه بمواد بسيطة (مروحتي حاسوب، حافظة ثلج، فلين، ثلج)، فكانت النتيجة مرضية و أحسن من استخدام المروحة التقليدية.


مواد العمل:


- حافظة ثلج
- مروحة الحاسوب
- براغي لتثبيت
- موجه الهواء




مراحل العمل:


خطوات صنع مكيف الهواء بسيطة، و قبل الخوض في مراحل صنعه تعرف من خلال الصورة التالية على الآية التي يعمل بها المكيف:


شرح الصورة: يدخل الهواء الساخن بواسطة مروحة الحاسوب إلى الثلاجة فيطرد معه الهواء الرطب للخارج الشيء الذي يلطف الجو المحيط بالمكيف المحمول نتيجة التبادل الحراري بين هواء الثلاجة و الغرفة.

صنع المكيف المحمول:


مكيف الهواء يستخدم مروحة الحاسوب تعمل على تيار مستمر بجهد 12V ، و شباك بمحول ميكانيكي لتوجيه الهواء، و هو مماثل لشباك المكيفات المستعملة في الحافلات أو السيارات.


في حالة كنت تتوفر على حافظة الثلج اشرع في انجاز فتحتين واحدة لتثبيت مروحة الحاسوب و أخرى لطرد الهواء البارد كما توضح الصورة:


أما في حالة لم تكن تتوفر على حافظة الثلج فبإمكانك إستخدام حافظة الأكل، فهي كذلك تفي بالغرض، أو إصنع حافظة الثلج باستخدام الفلين الصناعي الذي قد تجده مرمي بالقرب من محلات بيع الأجهزة الالكترونية المنزلية.


عند تثبيتك لمروحة الحاسوب إحرص أن يكون التثبيت جيدا حتى لا تحصل على صوت مزعج نتيجة إهتزاز المرحة عند تشغيلها، شاهد التثبيت المحكم للمروحة:

 

لتوجيه الهواء البراد يمكن استخدام قطعة PVC Elbow (لا أعرف إسمها بالعربية، لو تعرفه أتركه في تعليق)، فما عليك سوى تثبيت واحدة على الفتحة بدل استخدام الشباك.

بعد تثبيتك لجميع المكونات ضع أكياس أو مكعبات الثلج في الحافظة، ثم صل المروحة بالجهد المناسب أو اربطها مع بطارية السيارة (12 فولت)، و إستمتع بنسيم أبدعته يداك. 



هل لك تجربة مماثلة؟ هل لذيك إضافة لإثراء الموضوع؟ شاركنا بما لذيك فهو يهمنا.

المصدر: 1-2-3-4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه