كيف تصنع ساعة حائطية بزخرفة ورقية جميلة

0
لا يقتصر دور ساعة الحائط في مساعدتنا على ادارة و تنظيم الوقت، بل أصبحت جزءا مهما من ديكور البيت الحديث و إكسسوار مميز لتزيين و تجميل الحوائط، و بعيدا عن الشكل التقليدي لساعة الحائط جئتكم اليوم بأسلوب جميل لتشكيل ساعة تتمتع بزخرفة فنية مذهلة تزيد من إشراقة و أناقة الديكور لكل من يبحث عن سمة الجمال و الإبداع كعنوان لبيته. 

كيف تصنع ساعة حائطية بزخرفة ورقية جميلة

مواد العمل:

- قطعة خشبية
- محرك الساعة
- مثقاب كهربائي
- سكين القطع
- غراء
- ورق الزجاج
- فرشاة
- صباغة من أللون البني الغامق و الفاتح



مواد العمل: صباغة، قطعة خشبية، ورنيش، محرك الساعة، ورق الزجاج، زخرفة ورقية

مراحل العمل:


أولا: تحديد مركز القطعة الخشبية لإنجاز فتحة مرور محرك الساعة، و للقيام بذلك هناك حلين، الأول توكيل المهمة لحرفي نجار مثلا يصنع لك القطعة الخشبية مع الفتحة، و الثاني شرائك للقطعة الخشبية أو صنعها مع إنجاز الفتحة بنفسك، و في حالة أستقر قرارك للقيام بكل الأعمال بنفسك فلك هذه التعليمات لتحديد مركز القطعة الخشبية الخاص بمكان الفتحة:

1- أرسم قطعة [AB] داخل الدائرة المحيطة بالقطعة الخشبية.
2- باستخدام الكوس، ارسم القطعة [AC] المحدد لزاوية القائمة.
3- أرسم القطعة [CB] المحددة لقطر الدائرة.
بعد تحديد القطر الخاص بالدائرة سيكون من السهل تحديد مركز الدائرة الذي هو O منتصف القطعة [CB].

تحديد مركز القطعة اخشبية


إن كان لك أسلوب مختلف في تحديد مركز القطعة أي فتحة وصل محرك الساعة بالعقارب فلك استخدام طريقتك الخاصة للقيام بالعملية فالمهم هو أن تكون الفتحة وسط القطعة الخشبية.


ثانيا: بعد إجتيازك لمرحلة الرياضيات ^_^ قم بإنجاز ثقب لتشكيل فتحة تصل عقارب الساعة بالمحرك.

ثقب وصل العقارب بمحرك الساعة

ثالثا: قم بصباغة سطح القرص الخشبي بالصباغة، و لذلك أنت في حاجة إلى لونين مختلفين من صباغة الأكريليك الأول بني فاتح، و الثاني بني غامق، و قبل الصباغة تأكد أولا أن السطح الخشبي ناعم و جاهز لعملية الطلاء، أما إن كان السطح خشن فقم بتنعيمه بواسطة ورق الزجاج.

لصباغة الهيكل الخشبي ابدأ أولا باللون الفاتح ثم انتظر حتى يجف لبعض الوقت بعدها أضف فوقه طبقة من أللون البني الغامق بنسبة تسمح بالحصول على نفس التأثير الذي بالصورة.

طلاء القطعة الخشبية

رابعا: للحصول على تأثير متباين بين الطبقتين أللونيتين حك بشكل خفيف على وجه القطعة الخشبية باستخدام ورق الزجاجة الناعم، يمكن الحصول على نفس التأثير دون الحاجة إلى حك وجه الساعة، و لذلك عليك بعد إنها عملية الطلاء بأللون البني الغامق أخذ قطة من مناديل الورق ثم ضعها حول الإصبع، و بواسطة الإصبع إمسح الصباغة من بعض الأماكن للحصول على نفس التأثير.

قد يظن الواحد أنه لا يوجد إختلاف بين الصورة التي بالأعلى و التي بالأسفل، لكن لو دققت النظر أخي الكريم فستجد أن هناك إختلاف بين الصورتين، إن كان لا يهمك هذا التأثير فتجاوز هذه المرحلة للمرحلة التي تليها.

إضافة تأثير على سطح القطعة الخشبية

خامسا: حمل هذا الملف الذي يحتوي على الزخرفة ثم اطبعه على ورقة و باستخدام مشرط حاد أزل الزخرفة.

- تحميل الزخرفة بصيغة: PDF  (أنقر هنا)
- تحميل الزخرفة بصيغة: SVG (أنقر هنا)


تحديد الزخرفة الورقية

سادسا: بواسطة غراء ألصق الزخرفة على هيكل الساعة، و لحمايتها من الأوساخ و الغبار مرر فوقها طبقة من الورنيش اللامع أو الورنيش غير اللامع، عن نفسي أحب استخدام الورنيش غير اللامع تفاديا لتأثير اللمعان الذي يحدث بسبب إنعكاس الضوء على الأسطح المطلية بالورنيش اللامع.

لصق الزخرفة الخشبية بالغراء

سابعا: ركب محرك الساعة على القطعة الخشبية ثم ركب العقارب مع ضبطها بشكل صحيح، و لضبطها بصورة سليمة وجه العقارب بيدك إلى الساعة 6:00 مثلا بعد ذلك ركب البطارية ثم اضبطها على الساعة الحقيقية من خلال أداة الضبط الموجدة على ظهر محرك الساعة.

تركيب عقارب الساعة

و في الختام ستحصل على ساعة راقية و أنيقة لضبط الوقت و لإضافة قيمة جمالية على الحائط، بقي شيء واحد لم أشر له و هو إضافة الأرقام الإرشادية، هذه النقطة تركتها لك فإما أن تضيفها و إما أن تترك الساعة على شكلها النهائي:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه