كيف تطبع الصور على لوح خشبي

0
تختلف أشكال و ألوان الديكور المخصصة لتزيين البيت بحسب حس و ذوق ربة البيت أو القائمين عليه، فهناك من يحب اللمسة الكلاسيكية المتفردة بأسلوبها الذي يروى حكايات الزمن الجميل، و هناك من يعشق اللمسة العصرية الحديثة التي تستمد أناقتها و إشراقتها من تشكيلة الألوان العصرية الممزوجة بآخر مستجدات فن الديكور، و هناك من يتلذذ بديكور يخلط بين الأصالة الكلاسيكية و الأصالة العصرية مع نفحة من الطبيعة.

كيف تطبع صورك على لوح خشبي

و فكرة مشروعنا لهذا الموضوع هي من النوع الأخير الذي يجمع بين نمطين مختلفين من الديكور، الكلاسيكي و العصري الممزوجين بعبق من الطبيعة الساحرة.
 أسلوب الطباعة على الخشب هذا سيعطي لصور أناقة خاصة بعيدة عن النمط التقليدي الذي يؤطر الصور داخل أربع زوايا، زد على ذلك يتمتع هذا الأسلوب بحس فني راقي المندرج تحت قائمة المشاريع المميزة و البسيطة في آن واحد.
رغم بساطتة المشروع إلا أني ارتأيت وضع كل ما يمكنه المساعدة في فهم و استيعاب الفكرة بدءا من الفيديو و انتهاء بسلسلة من الصور التي تشرح المراحل، و الموسعة لدائرة الأفكار لاستغلال هذا الأسلوب الجميل في تزيين الصور و تزيين البيت.


لفهم أسلوب الطباعة على الخشب يكفيك مشاهدة الفيديو ثم استعراض الصور الملهمة الموجودة بالأسفل، أما إن لم تكتمل عندك الصورة جيدا بمشاهدة الفيديو الأول فالفيديو الذي يليه يفصل أكثر، أما سلسلة الصور التي بالأسفل فهي تزيد من فهم و استيعاب الفكرة أكثر فأكثر خاصة لمن لا يجيد اللغة الإنجليزية.




كما قلت بالأعلى الفيديو الأول قد يكفي لفهم هذه التقنية الجميلة لأسلوب طباعة الصور على الخشب، لكن بما أن بعض الإخوة قد يجدون بعض الصعوبات مثل طريقة التعامل مع برامج معالجة الصور كالـ Photoshop فكان من الواجب إدراج فيديو ثاني لشرح هذه التقنية مع التفصيل في طريقة عكس الصور و إضافة بعض الأشياء التي لم يتطرق لها الفيديو الأول.





الشق التالي يشرح بشكل مصور أسلوب طباعة الصور على الخشب، و البداية ستكون بالتعرف على مواد العمل ثم مراحل العمل:

مواد العمل:

- قطعة خشبية
- غراء الخشب
- فرشاة
- منشفة
- رسم أو صورة
- ورنيش

مواد العمل


مراحل العمل:

أولا: قبل بدء العمل اختر الصورة التي تريد نقلها إلى اللوح الخشبي ثم اطبعها بواسطة الطابعة على المقاس الذي يناسب اللوح الخشبي، لو كنت تريد نقل الصور الفوتوغرافية على اللوح عليك أولا نقلها إلى الحاسوب بواسطة ناسخ ضوئي ثم قم بطباعتها بالطابعة الورقية لأن هذه الفكرة خاصة فقط بالصور المطبوعة بواسطة الطابعة العادية أو الليزرية غير ذلك فلا يمكنك تحقيق فكرة هذا المشروع.


ثانيا: بعد طباعة الصورة بجودة عالية، أفرد طبقة من غراء الخشب عليها أو على القطعة الخشبية، ثم ألصقها بعناية على اللوح الخشبي.

طلاء الصورة بالغراء

 لضمان أحسن إلتحام بين الصورة و القطعة الخشبية، و لتخلص من فقاعات الهواء التي قد تتكون بين الطبقتين، مرر بسلاسة راحة يديك على الجزء العلوي لصورة، أو استخدم بطاقة مصرفية ثم أترك العمل يجف مدة 20 دقيقة أو أكثر.

إزالة الثنيات و فقاعات الهواء

ثالثا: في الوقت الذي تشعر فيه أن الصورة إلتصقت جيدا بالقطعة الخشبية خذ منشفة مبلل بالماء ثم رطب بها ظهر الورقة، انتظر مدة 5 دقائق حتى تتشرب الورقة الماء ثم بمنشفة أخرى افرك بعناية كاملة الجزء العلوي لصورة لإزالة الورق دون الألوان الملتصقة بالقطعة الخشبية.

تنبيه:  لو فركت بقوة على ظهر الورقة فإنك قد تتسبب بإزالة الجزء الورقي مع الألوان.

ترطيب سطح الصورة بالماء

إزالة السطح الورقي

شكل اللوحة بعد إزالة السطح الورقي


رابعا: نظف جيدا سطح العمل حتى لا يبقى أي أثر للورق ثم اطلي طبقة من غراء الخشب على العمل للحفاظ عليه من الأوساخ و الغبار و كذلك لإعطائه بعض اللمعان، و لمن لا يبحث عن اللمعان فيمكنه استخدام الورنيش غير اللامع.

طلاء سطح اللوحة بالورنيش أو الغراء الخشبي


بعد جفاف طبقة الغراء أو الورنيش، جهز ثقب خلفي لتعليق، ثم اختر المكان المناسب لوضع اللوحة حتى تزيد بعض الإحساس الفني للحائط.

الشكل النهائي

الشكل النهائي


هذه بعض الأشكال و النماذج الأخرى أعرضها لكم للمزيد من الإلهام حول استخدام هذه التقنية المبدعة:


نموذج لتقنية طباعة الصور على الخشب

نموذج لتقنية طباعة الصور على الخشب

شعار مطبوع على الخشب

شعار مطبوع الخشب

طيور مطبوعة بتقنية الطباعة على الخشب

لوحة أخرى جميلة مصنوعة بتقنية الطباعة على الخشب


الصور التالية استخدمت فيها تقنية مختلفة لطباعة هذه الورود، لكن ذلك لا يمنع بتحقيق نفس النتيجة من خلال التقنية التي حدثكم عنها، لذلك عرضت لكم هذه الصور:


ورود مطبوعة بتقنية الطباعة على الخشب

ورود مطبوعة بتقنية الطباعة على الخشب

ورود مطبوعة بتقنية الطباعة على الخشب


إلى هنا أكون قد أنهيت شرح هذه التقنية الجميلة لمن يحب استعمالها لتزيين بيته، أما إن كنت أخي أختي لا تملك الوقت للقيام بهذا العمل فيمكن طلب عمل جاهز من الفنانة Colleen Ross عبر متجرها بموقع Etsy.

المصدر: 1-2-3-4-5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه