كيف ترسم لوحة فنية تجريدية دون إمتلاك مهارات الرسم

0
تساهم الأعمال الفنية التجريدية التي تعتمد على تشكيلة من الألوان المتجانسة فيما بينها على إعطاء تناغم روحي و إبداعي للفضاء الذي تتواجد به، كما إنها تساهم في إبراز مكونات الديكور المتواجدة بالمكان مما يعطي إحساسا بالارتياح داخل البيت كما هو الحال مع هذا العمل التجريدي الذي سأشرح تقنية بنائه.


قبل الخوض في تفاصيل صنع مثل هذه اللوحة الفنية التجريدية، تجدر الإشارة إلى انه لا يلزمك امتلاك مقومات الفنان الموهوب، أو أن تكون بيكاسو أو دا فنشي حتى تبدع لنا شيء مماثل. فقط أبدل بعض الجهد باتباع الخطوات التي سأحرص على تبسيطها و توضيحها حتى تخرج لنا بمثل هذه اللوحة، فالأمر يتقصر على جهدك لا على مهاراتك في الرسم.


مواد العمل:

- صباغة
- فرشاة
-قماش الرسم
- ماء
-قطعة كرتونية
-مناديل الورق
شريط لاصق




مراحل العمل:

أولا: أفرش مناديل الورق على فضاء العمل (الأرض، أو الطاولة...) لحمايته من الصباغة، ثم على قطعة الكارتون ضع الألوان التي ستحتاجها لسم اللوحة،  بعد ذلك ابدأ بالرسم التجريدي على قماش الرسم كما تبين الصورة.




اثناء الرسم لا تنسى غسل الفرشاة بالماء قبل الإنتقال إلى استخدام اي لون تفاديا لإتساخ الألوان ببعضها.



ثانيا: بعدما تجف الصباغة نستأنف نشاطنا و نأتي للجزء الذي سيعطي للوحة ميزة فنية ستزيد من بهاء و حسن الألوان، و في هذه المرحة سيلعب الشريط اللاصق دورا مهما في إكمال اللوحة.

قبل الخوض في تنايا العمل يستحسن تجهيز قطعة الشريط اللاصق قبل وضعها على اللوحة للإسراع من وثيرة الإنجاز، بعد ذلك اشرع بلصقها على اللوحة كما تبين الصورة مع ترك مسافة ( ممكن أن تكون 1cm أو أكثر) بين كل شريط و الذي يليه حتى يكون هناك تناسق في العمل.



استمر في لصق الشريط اللاصق على اللوحة و في حالة أحسست أن تقديرك للمسافة لم يكن جيدا ما عليك سوى نزع الشريط لصقه بالشكل الجيد.



و لمن ليس له طول بال أو سيجد صعوبة في احترام المسافة بين قطع الاشرطة اللاصقة فله الإستعانة بهذه الفكرة التي تعتمد فكرة بناء قالب كارتوني به مكان الشريط اللاصق مع المسافة التي ستفصل بين الأشرطة.

الصورة التالية توضح أكثرا الفكرة.



مستعينا بهذه الفكرة أو بمهاراتك استمر في لصق الأشرطة اللاصقة إلى حين تغطية اللوحة بالكامل.


ثالثا: بعد الانتهاء من تغطية كافة أجزاء اللوحة بالشريط اللاصق ابدأ بالطلاء باستخدام صباغة من اللون الأبيض ثم اترك اللوحة على الجانب إلى أن تجف الصباغة.


رابعا: بعدما تجف الصباغة انزع الأشرطة اللاصقة بلطف لتحصل في النهاية على أجمل تشكيلة ألوان من الفن التجريدي.


و هذا هو الشكل النهائي للعمل.


للمزيد من الأفكار حول استخدام هذه التقنية لرسم لوحات بديعة الشكل، إليك هذه اللوحات المصنوعة تقريبا بنفس الأسلوب المشروح في هذا الموضوع.





بدل استخدام شريط اللصق على شكل مستطيل كما جاء في شرحنا، يمكنك الاستعانة بنفس الشريط لتشكيل مثلثات تحمي الصباغة حتى تحصل على نفس التأثير الممثل بهذا العمل:



المصدر: 1-2-3-4

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه