كيف تصنع قبعة على شكل دماغ الإنسان

0
بعض الأعمال الفنية أو الأنشطة التعليمية قد يكون ضمن محورها التربوي، الثقافي الحاجة إلى نموذج لدماغ الإنسان، و لأنه من أصعب  بطبيعة الحال الحصول على نموذج حي لدماغ ، فإنه سيكون من الجيد بالطبع صنع نموذج قريب نوعا ما لشكل الطبيعي لدماغ باستخدام قبعة رأس عادية و بعض المواد الصناعية حتى يتسنى أمر إتمام النشاط التربوي (بعض المؤسسات التعليمية و للأسف تفتقر إلى النموذج البلاستيكي لدماغ)، أو الفني الذي قد يكون عبارة عن دور مسرحي، أو جزء من فيلم قصير سيعرض على قناتك باليوتوب.

تعلم كيف تصنع قبعة رأس على شكل دماغ الإنسان


مواد العمل:

- قبعة رأس
- سكين 
- ورق الجرائد
- طلاء الاكريليك
- فرشة الصباغة
- سلطانية
- كيس بلاستيكي
- قفاز
- ماء
- أنبوبين من الاكريليك أو الصمغ الاصطناعي (اللاتيكس)


مراحل العمل:

أولا: اقطع بعناية الجزء الخارجي للقبعة باستخدام سكين أو شفرة حادة.

قطعة الجزء الخارجي لقبعة الرأس بسكين

للإشارة: نوعية القبعة المستخدمة في هذا المشروع، هي من النوع الذي لا يتوفر على حزام خلفي لضبط القبعة على الرأس. حتى لا يشوه العمل بسبب الفتحة التي بين الحزام و القبعة:

نوع القبعة المناسب للعمل

ثانيا: ضع القبعة على ورق الجرائد ثم ادهنها بصباغة من الأحمر الغامق ( اضف إلى ألون الأحمر القليل من ألون الأسود لتحصل على الأحمر الغامق).

صباغة القبعة بالأحمر الغامق

ثالثا: قبل تشكيل التلافيف المميزة لدماغ على قبعة الرأس، ضع هذه الأخيرة على سلطانية بنفس حجمها للحفاظ على شكلها أثناء العمل في المرحلة الموالية، إذا لم تتوفر عند في البيت سلطانية بالحجم المناسب، اُحش كمية من ورق الجرائد بداخل تجويف القبعة لتحصل المطلوب.

وضع القبعة باناء للحفاظ على شكلها

رابعا: قبل البدء بتشكيل تلافيف الدماغ، اضبط أولا فتحة أنبوب الاكريليك أو الصمغ الصناعي (يسمى أيضا بالمطاط الصناعي) بالمقاس المناسب و الذي هو 1,30 cm، و حتى تضبط تلك القيمة استعن بهذه الحيلة:

طريقة قطع الأنبوب بالمقاس المناسب

- اطبع هذه الورقة، أو انجز القرص باستخدام قلم الرصاص و بركار.

- اقطع الجزء الدائري للقرص، ثم ألبسه لأنبوب الاكريليك، و ابتداء من الجزء الذي استقر عليه القرص أنشئ فتحة الأنبوب بسكين لتحصل على الفتحة المناسبة لإنشاء تلافيف الدماغ.

قطع أنبوب الصمغ الاصطناعي

ملاحظة: لم يستخدم السيليكون في هذا العمل لكونه لا يقبل دهنه بالطلاء.

خامسا: ابدأ بتشكيل تلافيف الدماغ الخاصة بأحد شقي الدماغ، و بعد الانتهاء من الشق الأول انتقل إلى الشق الثاني لتحصل على شكل مقارب لدماغ الإنسان.

وضع الصمغ الاصطناعي على قبعة الرأس

سادسا: اترك العمل لمدة ساعة أو ساعتين حتى يفقد الصمغ حوافه الحادة التي يأخذها بعد خروجه من الأنبوب، بعد ذلك و باستخدام القفازات ابدأ بتسطيح التلافيف عن طريق ضغطات خفيفة بالأصابع على المادة الصمغية.

تنعيم سطح الصمع الاصطناعي

سابعا: اترك العمل يجف لمدة 24 ساعة، ثم في اليوم الموال باشر أعمال الصباغة.

شكل القبعة بعد تغطيتها بالصمغ الاصطناعي

ثامنا: بعد جفاف العمل، ادهن تلافيف الدماغ بصباغة من الأحمر الداكن (نفس اللون الذي استخدم لصباغة قبعة الرأس)، أثناء الصباغة ركز أكثر على دهن الشقوق حتى لا تظهر بيضاء في آخر العمل، إن احتاج الأمرة إلى طلاء الدماغ بأكثر من طبقة ففعل.

دهن شكل الدماغ بالأحمر الغامق

و أخيرا و بعد جفاف طلاء الدماغ الاصطناعي فإن سيصبح جاهزا للحضور في قاعدة الدراسة لتقريب صورة دماغ الإنسان لثلاميذ، أو قابلا للارتداء كأحد الاكسسوارات في دور مسرحي، أو بفلم قصير بعد حزمه على الرأس بضماد ملطخ بالصباغة كما في الصورة الموجودة بأول الموضوع.

الشكل النهائي لنموذج دماغ الإنسان

المصدر: 1-2

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصميمالورشه